خبر عاجل

الجسم الهلامي المسخ المدعو الهيئة العليا للمفاوضات السورية

الجسم الهلامي المسخ المدعو الهيئة العليا للمفاوضات السورية

نشر الخميس 10 اغسطس, 2017 في تمام الساعة 12:37

      pelest news * موقع بيلست الاخباري

 

الجسم الهلامي المسخ المدعو الهيئة العليا للمفاوضات السورية

الدكتور بهيج سكاكيني

10/8/2017

قبل عدة أيام صرح وزير الخارجية السعودي السيد جبير بأن الهيئة العليا للمفاوضات السورية ستجتمع في الرياض للتباحث قبل اجتماع آستانا وجنيف. وكانت هنالك توقعات من أن السعودية مقدمة على إحداث تغيير في المناصب في هذه الهيئة وذلك ربما لسببين أساسيين أولهما أن الولايات المتحدة لم تعد تصر على تنحي الرئيس الدكتور بشار الأسد بعد أن أقنعتها الاحداث الميدانية وصلابة وإصرار محور المقاومة على التصدي والصمود الأسطوري للدولة السورية قيادة وجيشا وشعبا، وأنها في الفترة القادمة ستعطي أولوية للقضاء على داعش في سوريا للمحافظة على بعض مصالحها بعد ان خسرت المعركة والاهداف التي كانت ترجو أن تحقق من قبل أدواتها الإقليميين وجحافل الإرهابيين والتكفيريين الذين جمعوا من أرجاء المعمورة بالمال الخليجي.

والسبب الاخر هو الخلاف السعودي القطري المفتعل والتي من خلاله أرادت السعودية إعادة فرض وصايتها وهيمنتها على الدول الخليجية وفرض المكانة التي تطمح اليها في الإقليم وبأن تدير دفة العالم العربي بما يتناسب مع مصالحها ومصالح الراعي الأمريكي الذي أعطاها الضوء الأخضر للتحرك بعد أن ضمن مئات المليارات من صفقات الأسلحة والاستثمار في البنى التحتية الامريكية المتردية. 

والملفت للنظر ان الجبير الذي ومنذ بداية تعينه وزيرا للخارجية وهو يردد الكلاشيه "أنه على الأسد أن يتنحى وأن لا مكان له في المستقبل السوري ولا حتى في "الفترة الانتقالية" وانه إذا لم يتنحى طوعا فإنه سيجبر على ذلك من خلال استخدام القوة!!!!". وهذا القزم السياسي والذي لا يتمتع بأدنى ما يتطلبه السلوك الدبلوماسية يبدو أنه وبعد أن سمع موقف كلام سيده في البيت الأبيض وكذلك الدول الأوروبية ممثلا بتصريح الرئيس الفرنسي أضطر أن يتراجع 180 درجة عما كان يردده في كل اجتماع ومؤتمر صحفي وعلى مدى أكثر من سنتين. وها هو يعطي التوجيهات الى الهيئة العليا للمفاوضات بأن عليها أن تتقبل وجود الرئيس الأسد في المرحلة الحالية وربما القادمة. وهو ما أثار حفيظة البعض من عناصر هذا الجسم الهلامي الذي أوجدته السعودية لاستخدامه لمآربها السياسية. وها هي تجبر رئيس الهيئة حجاب على الاستقالة "لأسباب صحية"!!! كما قيل. ما نريد أن نقوله للسيد جبير أننا لسنا بهذه السذاجة والبساطة لكي نبلع هذه الكذبة الكبرى. السيد حجاب أمر بأن يقدم استقالته لان دوره قد انتهى ونقطة على السطر. 

 هؤلاء الأدوات كان عليهم منذ البداية أن يدركوا أن المشغل والمحرك سيلفظهم واحد تلو الآخر عندما يرى أنه استنفذ استغلالهم لمآربه الذاتية. الهيئة العليا للمفاوضات ومنذ تكوينها لم تكن الا مطية للدول التي انشأتها وعلى رأسها السعودية وتركيا وقطر واليوم يعاد التأكيد على أنها كانت وما زالت أداة تابعة مشلولة الإرادة والموقف السياسي المستقل تنتظر ما يملى عليها من مواقف بالتليفون من الرياض أو بقصاصة ورق تصلهم من السفير الأمريكي كما حدث في أول مفاوضات جنيف. وها هي دولة الامارات تقوم بتخفيض رواتب أكثر من 15 عضوا في الائتلاف السوري المعارض. الى كل هذه الجوقة التي تتحرك على الحان المايسترو الخليجي نقول قد خسرتم شعبكم منذ البداية والان تخسرون تذاكر السفر والإقامة في فنادق الخمسة نجوم والامتيازات والعلاوات والمعاشات التي كنتم تتقاضونها من مشغليكم فهنيئا لكم بحياة الذل والخنوع والسقوط التي تستحقونها بجدارة وقريبا لن تجدون لكم معين يعينكم فاللعبة انتهت.