خبر عاجل

تقرير: بلديات القطاع تعلن استعدادها لمواجهة المنخفض .. فهل ستنجح؟

تقرير: بلديات القطاع تعلن استعدادها لمواجهة المنخفض .. فهل ستنجح؟

نشر الاربعاء 06 ديسمبر, 2017 في تمام الساعة 13:17

      pelest news - موقع بيلست الاخباري

 

مع بداية تساقط الأمطار على قطاع غزة أعلنت بلديات القطاع تشكيل لجان طوارئ لمواجهة فصل الشتاء، في سبيل الاستعداد الجيد لتجنب فيضانات وأضرار الأعوام الماضية.

وأشار المهندس ماهر سالم مدير دائرة المياه والصرف الصحي ونائب رئيس لجنة طوارئ الشتاء ببلدية غزة خلال حديثه لـ"فلسطين الآن"، إلى أن لجنة طوارئ الشتاء بالبلدية تقوم بواجباتها على أكمل وجه من أجل تهيئة المدينة لاستقبال موسم الأمطار.

وأكد سالم، أن من واجبات اللجنة تفقد حالة الآليات التي تستعمل خلال المنخفضات، وصيانة المولدات والمعدات والمضخات الخاصة بالبلدية، وأيضاً تنظيف المصارف وتفقد النظافة في شوارع المدينة، وتفقد أي شيء من شأنه أن يلحق الضرر بالمواطنين في شوارع المدينة.

وقال: "تم تقسيم مدينة غزة إلى أربعة أقسام، بإشراف مهندسين ذوي خبرة وأكفاء في عملهم، ومع تساقط الأمطار يقوم كل مسؤول منطقته بالتفقد الميداني، ومحاولة التغلب على العوائق والمعيقات وتسليك شبكات الصرف الصحي في إطار الخطة المنوط بها، في سبيل الحفاظ على سلامة المواطنين وسلامة ممتلكاتهم".

لجان متكاملة

وأوضح مدير دائرة المياه والصرف الصحي ببلدية غزة أن لجنة الطوارئ تتكون من مختصين بالطرق والصحة والبيئة والنظافة والمياه والمنشآت والكهرباء والإعلام، مشيرا إلى أنها تتطور وتتحسن حسب خبرة أعضائها، والاستفادة من تجارب الماضي.

ونوه سالم إلى أن هناك برنامج عمل جديد تم إقراره وبدء العمل به في البلدية، هذا البرنامج يقتضي تواجد موظفين على مدار الساعة في كل المناطق الحساسة في المدينة مثل المفترقات الرئيسية والأماكن المعرضة لانسداد المصارف وارتفاع منسوب المياه.

الفرق الداعمة

وأكد سالم على أن لجنة الطوارئ نجحت في تقسيم المدينة لأربعة أقسام، بالإضافة لتشكيل فريق داعم لمساندة كل فريق أساسي يعمل داخل أقسام المدينة الأربعة، وقيام أعضاء لجنة الطوارئ بجولات ميدانية وتفقدية للمدينة لمراقبة سير العمل على أكمل وجه.

وأشار سالم إلى أن لجنة الطوارئ بالبلدية أشرفت على تنظيف مصارف مياه الأمطار قبل موسم الشتاء، وبعد المنخفض الأخير التي تم انسدادها جراء الرمال والأوساخ لانجرارها مع مياه الأمطار، مؤكدًا أنه جاري تنظيف بعض المصارف التي تم انسدادها نتيجة الأوساخ.

إجراءات احترازية

وفي ذات السياق نفذت بلدية مخيم النصيرات عدة إجراءات احترازية من شأنها تصريف مياه الأمطار والحد من حدوث فيضانات قد تتسبب بأضرار مادية أو بشرية، وذلك ضمن جهود البلدية للحد من الحوادث الناتجة عن تجمع مياه الأمطار.

وبناءً على تعليمات رئيس بلدية النصيرات تم الإيعاز إلى كافة الدوائر والأقسام المختلفة للقيام بدورها وتنفيذ المهام المنوطة بها؛ لاتخاذ كافة التدابير اللازمة استعدادا لموسم الأمطار.

وباشرت البلدية استعداداتها لاستقبال فصل الشتاء من خلال تنظيف جميع المناهل والعبارات وأقنية تصريف مياه الأمطار لتسهيل انسياب مياه الأمطار.

كما شملت الأعمال جميع المناطق التي تواجه تدفقا لمياه الأمطار، حيث أوضح أبو شكيان أن فرق عمل البلدية المخصصة لهذه الغاية تعمل وفق برنامج سيشمل جميع مناطق النصيرات.

وعلى غرار بلديات النصيرات وغزة قامت جميع بلديات القطاع بتشكيل لجان طوارئ لفصل الشتاء، وأعلنت عنها وعن أرقام التواصل معها، في محاولة للتغلب على الفيضانات وغرق بعض المناطق كما الأعوام السابقة.

بلديات القطاع تعلن استعدادها لمواجهة المنخفض .. فهل ستنجح؟
بلديات القطاع تعلن استعدادها لمواجهة المنخفض .. فهل ستنجح؟
بلديات القطاع تعلن استعدادها لمواجهة المنخفض .. فهل ستنجح؟
بلديات القطاع تعلن استعدادها لمواجهة المنخفض .. فهل ستنجح؟
بلديات القطاع تعلن استعدادها لمواجهة المنخفض .. فهل ستنجح؟