خبر عاجل

ضحيتا بريطانيا.. العلاقة التاريخية الخاصة بين إيرلندا وفلسطين

ضحيتا بريطانيا.. العلاقة التاريخية الخاصة بين إيرلندا وفلسطين

نشر الاربعاء 14 فبراير, 2018 في تمام الساعة 11:10

      pelest news * موقع بيلست الاخباري     
         القدس عاصمة فلسطين الأبدية

 

استعرضت ندوة عقدت في مقر البرلمان البريطاني، العلاقة التاريخية الخاصة بين إيرلندا وفلسطين، كونهما كانتا ضحية مشتركة للحركة الاستعمارية البريطانية.

 

وجاءت الندوة التي نظمها مركز العودة الفلسطيني بهدف زيادة الوعي وحشد التضامن والدعم السياسي للقضية الفلسطينية، بمشاركة سياسيين وصحفيين إيرلنديين وعرب، شمل منهم الصحفي البريطاني “ديفيد كرونين”، و الباحث في مركز العودة “بيترو ستيفانيني”، والنائب عن حزب الشين فين الايرلندي “مايكي برادي”.

 

وقال مركز العودة في بيان صحفي أن المشاركين “سلطوا الضوء على العلاقة التاريخية بين إيرلندا وفلسطين، حيث كانت إيرلندا ومنذ انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي عام 1973م أول عضو دعا إلى إنشاء دولة فلسطينية وآخر عضو يفتتح سفارة إسرائيلية عام 1993”.

 

من جانبه، أكد النائب برادي على رفض حزبه للانتهاكات الممنهجة بحق المدنيين والأسرى الفلسطينيين، كما أدان قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل”.

 

وكان البرلمان الإيرلندي شهد مؤخرا طرح مشروع يهدف لـ”تشريع مقاطعة البضائع الإسرائيلية المستقدمة من المستوطنات الإسرائيلية المصنفة لاشرعية وفق المجتمع الدولي”، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن المشروع تم تجميده عقب احتجاجات إسرائيلية.