خبر عاجل

أرقام غير مسبوقة للقروض البنكية في فلسطين

أرقام غير مسبوقة للقروض البنكية في فلسطين

نشر الأحد 15 ابريل, 2018 في تمام الساعة 12:58

    pelest news * موقع بيلست الاخباري    

         القدس عاصمة فلسطين الأبدية

 

كشفت بيانات وأرقام مالية، صادرة عن جمعية البنوك في فلسطين، اليوم الخميس، أن إجمالي القروض والتسهيلات التي قدمتها البنوك، ارتفعت بنسبة 11.8٪، خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

وجاء في الأرقام، التي أوردها تقرير بعنوان المؤشر المصرفي، أن إجمالي التسهيلات والقروض المصرفية، استقرت عند 5.359 مليار دولار، نهاية آب الماضي، ارتفاعاً من 4.785 مليار دولار، في نهاية آب من العام الماضي.

وتشمل القروض والتسهيلات التي قدمتها المصارف، كل من القروض التي حصلت عليها الحكومة من المصارف العاملة في فلسطين، إضافة إلى القروض التي تحصل عليها من القطاع الخاص (الأفراد والشركات).

وبلغ إجمالي قيمة الودائع البنكية، لدى المصارف العاملة في فلسطين، 9.417 مليار دولار أمريكي، حتى نهاية آب الماضي، ارتفاعاً من 8.979 مليار دولار أمريكي، من الفترة المناظرة من العام الماضي.

ويعمل في السوق الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة) 16 بنكاً، منها 7 مصارف محلية (مصرفين إسلاميين وخمسة مصارف تجارية)، و 9 مصارف وافدة، منها 7 بنوك أردنية، وبنك بريطاني وبنك مصري.

وبلغت نسبة التسهيلات إلى الودائع، حتى نهاية آب من العام الجاري 56.9%، (أكثر من نصف الودائع البنكية مقدمة على شكل قروض وتسهيلات بنكية).

وحتى نهاية آب من العام الحالي، استقرت موجودات البنوك العاملة في فلسطين، عند 11.888 مليار دولار أمريكي، ارتفاعاً من 11.593 مليار دولار أمريكي، خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

وجمعية البنوك في فلسطين، مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1998، وفي عضويتها كافة المصارف العاملة في فلسطين، وتحصل على تمويلها من خلال الاشتراكات السنوية التي تدفعها البنوك.